إشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث وأهم الأخبار
معرض رام عسير

طباعة الخبر



تقرير: لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بعسير(تراحم)”تعريف – أهداف – انجازات”



IMG_9574
8:05 م


أبها – حسن آل معافي – عبدالله الأحمري
يحظى السجين في بلادنا باهتمام بالغ في جميع المجالات فلذلك صدر قرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 1 / 1 / 1422هـ بإنشاء لجنة وطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم يرأسها معالي وزير الشؤون الاجتماعية وتضم بعضويتها ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة بالخدمات المقدمة إلى السجناء والمفرج عنهم وأسرهم وينبثق عنها خمسة عشر لجنة فرعية في كافة مناطق المملكة , ولقد تم الاتفاق على تسميتها باختصار (تراحم) .
تعريف اللجنة:
هيئة خيرية وطنية لا تحصل على أي ميزانية من الدولة وتعتمد في إنفاذ برامجها بعد الله على ما يردها من زكوات وهبات وتبرعات من أهل الخير , وتحظى بدعم معنوي كبير من الدولة وولاة الأمر والمجتمع .
أهداف اللجنة:
  • تطوير البرامج داخل المؤسسات الإصلاحية والسجون
  • اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية السجناء ونزلاء الإصلاحيات وأسرهم
  • اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية المفرج عنهم وأسرهم بما يحول دون عودتهم إلى الجريمة
  • إجراء الدراسات العلمية المتخصصة التي تهتم بشؤون السجناء والمفرج عنهم ورعاية أسرهم وبدائل عقوبة السجن
 
برامج وأنشطة اللجنة:
البرامج الموجهة إلى السجين :
  • المساهمة في دفع الديات والسداد عن بعض الغارمين
  • المساهمة في حل أي مشكلة أسرية أو عائلية للسجين بتقريب وجهات النظر وإصلاح ذات البين بين أفراد الأسرة
  • دعم برامج التدريب المهني والفني في السجون وعقد دورات في الحاسب الآلي للسجناء
  • دعم الأنشطة الوعظية والثقافية وبرامج الرعاية النفسية والاجتماعية
  • دعم إنشاء وحدة اليوم العالمي وغرف اختلاء والمصليات والأجنحة المثالية والمكتبات في السجون
  • إنشاء مكتب في السجون لتعقيب معاملات السجناء
 
البرامج الموجهة إلى أسرة السجين:
  • تقديم مساعدة نقدية وعينيه عبارة عن مواد غذائية وملابس وسواها
  • تقديم برنامج شامل للرعاية التربوية والتعليمية للأبناء والبنات في المدرسة وخارجها
  • دراسة أوضاع الأسر والعمل على حل ما يواجهها من إشكالات بالتنسيق مع جهات ذات العلاقة
  • عقد دورات تدريبية وتأهيلية للأبناء والبنات والزوجات بالتعاون مع جمعية البر وجمعية الجنوب النسائية وغيرها
  • المساهمة قدر المستطاع في نقل أي من أفراد أسرة السجين إلى مدينة الأسرة بهدف الإشراف عليها ودعمها
 
البرامج الموجهة إلى المفرج عنهم :
  • تقديم دعم مادي حالة الخروج من السجن بالتعاون مع جمعية البر بأبها لمن يستحق
  • المساهمة بتوظيف المفرج عنهم بالتنسيق مع مكتب العمل
  • مساعدة من يريد الزواج الجماعي بالتنسيق مع اللجان المختصة
  • المساهمة في رفع معاناة من يعانون من الرفض الأسري والمجتمعي (ذكوراً وإناث) عن طريق بذل المساعي الحميدة مع أسرهم
  • مساعدة من يريد إقامة مشروع بعد الإفراج بالتنسيق مع الجهات المختصة لدعم المشاريع
 
إنجازات اللجنة لعام 1432هـ -1433هـ:
  1. قامت اللجنة بالتعاون مع سجون عسير بتفعيل عدد من البرامج الثقافية والاجتماعية والصحية في سجون المنطقة وعمتها في انشاء المشاريع والورش التي تقيمها لنزلائها .
  2. قامت اللجنة بإعداد وطباعة نشرة تعريفية ووزعتها على جميع سجون المنطقة .
  3. شكلت اللجنة فريق عمل قام بزيارة سجون المنطقة بهدف متابعة أهداف اللجنة وتقديم تقارير مقروناً يالآراء والاقتراحات لتحسين خدماتها ووضع الحلول المناسبة للسجون.
  4. نظمت اللجنة ورشة عمل بين السجون والضمان الاجتماعي بهدف وضع آلية التنسيق والتواصل لتذليل معوقات استفادة أسر السجناء من معاشات الضمان الاجتماعي وبرامجه .
  5. شكلت اللجنة فريق للبحث الشرعي وافتتحت مكاتب لمتابعة معاملات السجناء وأسرهم في كل من شعبة أبها وقسم سجن خميس مشيط .
  6. قامت اللجنة بالتنسيق مع الشؤون الإسلامية بالمنطقة على تخصيص جزء من خطبة الجمعة الثانية من رمضان عن دور اللجنة وحث المؤسرين على دعمها .
  7. تقوم اللجنة ببناء جسور من التعاون بينها وبين الجمعيات والمؤسسات الخيرية وذلك لتغطية احتياجات السجناء وأسرهم بالمواد الغذائية والمستلزمات الضرورية مثل الملابس والبطانيات والدفايات وغيرها .
  8. قامت اللجنة بالتعاون مع جمعية البر بأبها بدعم عدد من المفرج عنهم بمبالغ ماليه بموجب شيكات سلمت من قبل جمعية البر للسجون وتم تسليم المفرج عنه في حينه .
  9. قام الفريق الإعلامي باللجنة بزيارات للمحافظات والمراكز بالمنطقة للتعريف باللجنة وأهدافها .
  10. تشارك اللجنة وبقوة في احتواء المفرج عنهم وتساعدهم على مواجهة الحياة وتخفف عنهم صدمة الإفراج بالبحث لهم عن عمل شريف يقتاتون منه هم واسرهم وذلك بالتعاون مع مكتب العمل وصندوق الموارد البشرية .
  11. قام القسم النسائي باللجنة بزيارات لسجن النساء بأبها ومؤسسة رعاية الفتيات بأبها بهدف متابعة أوضاع النزيلات وإلقاء محاضرات دينيه وتقديم بعض الهدايا وكسوة الشتاء .
  12. أقام القسم النسائي باللجنة خلال شهر رمضان المبارك مأدبة إفطار صائم بسجن النساء بأبها وكذلك مؤسسة رعاية الفتيات بأبها وتقديم بعض الهدايا .
  13. قام القسم النسائي باللجنة بالتعاون مع جمعية الجنوب النسائية بتقديم مساعدات مالية كل 3 أشهر لبعض أسر السجناء مع مساعدات عينيه تشمل ( مواد غذائية + مواد نظافة + مواد صحية )
(وسيتم نشر انجازات من خلال التقرير السنوي في لعام 1434هـ في حينه)
كما أقامت اللجنة عدة مشاريع منها:
  • مشروع السلة الغذائية
  • مشروع المساعدات العينية
  • مشروع التدريب والتأهيل
  • مشروع إطلاق السجناء (سداد)
  • مشروع الدعم المالي
  • مشروع دفع قيمة الأضاحي
  • مشروع ترميم وتأثيث منازل المفرج عنهم
 
 
شركاء نجاح اللجنة :
وزارة الداخلية – وزارة الشؤون الاجتماعية – وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – وزارة الصحة – وزارة العدل – وزارة العمل – المديرية العامة للسجون – الغرفة التجارية الصناعية بأبها.
IMG_9561
 
 
 
 
 
 
 
وخلال زيارة "عسيرنيوز"  للجنة  رحب المدير التنفيذي للجنة الأستاذ/ يوسف منصور الزامل  باسمه وباسم رئيس اللجنة الأستاذ المهندس/سعد بن سعيد المبطي بالصحيفة وبجميع طاقمها , وأضح أن السجين وأسرته كانا من أوليات اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز –رحمه الله- وأنهما محور ارتكاز الأمن الرئيسي وأوصى بمعالجة هذه الحالة بشكل سريع وكما أوصى بأسرة السجين بأن تحمى من قبل الدولة من الذل والفقر والضياع عقب فقدانهم عائلهم بسبب السجن , ومن رأي شخصي ومن اطلاعي على السجون بالمملكة فلا تعتبر سجون بالمعنى الحقيقي وإنما هي إصلاحيات يتمتع السجين فيها بكل ماله كما يلتزم بكل ما عليه , ويحصل على التعليم والمأكل والمشرب , كما أن الضحية الرئيسية بهذا كله هي الأسرة التي تسجن بدون سجن بتبعيتها لعائلها ووليها , ومن هنا يأتي دور اللجنة في عمل بطريقة منظمة بين احتواء ورعاية ومتابعة للسجين والمفرج عنه وأسرهم , وبحمد الله تعتبر منطقة عسير من أقل المناطق في عدد السجناء حيث لا يتجاوز عددهم الـ 4000 سجين أو 5000 سجين فقط وذلك في جميع محافظات منطقة عسير , ونتشرف بمتابعة الرئيس الفخري للجنة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز .
اللجنة تقوم على متابعة السجين وأسرته من حيث التعليم والاحتواء وكذلك التعليم سواء من خلال المعاهد التي تدفع لها مئات الألوف من أجل تعليم السجناء على الحاسب الآلي وكذلك حفظ القرآن الكريم , كما أن اللجنة وبالتعاون مع الجهات المختصة فتحت المجال للسجين إكمال دراسته الجامعة من خلال الانتساب بالجامعات , كما أن هنالك اجتماع كل شهرين مع اللجنة الرئيسية المكونة من مدراء اللجان والمدراء التنفيذيين بشتى مناطق المملكة وخلال الاجتماع يتم تبادل الخبرات وتذليل العقبات عن بعض اللجان التي تحتاج المساعدة سواء من خلال الدعم أو غيره .
ومن الطرق الجديدة لدى اللجنة من خلال الدعم يتواجد مستودع خاص لصرف الاحتياجات الأساسية للأسرة ولكن رأت اللجنة أن يتم فرع آخر وعدم ربط الأسرة بحاجيات معينه فتم التعاون مع أسواق الغنيم والعثيم بتخصيص مبالغ مالية تعطى للأسرة على شكل بطاقات يتم الشراء بها بموجب الاتفاق المبرم مسبقاً مع الأسواق .
كما يتم استغلال الأسبوع العالمي للسجين وذلك بنشر ثقافة اللجنة والدور المنوط بها كما يتم عمل ملتقيات وتقديم الدعوات لرجال الأعمال بالمنطقة ومسؤولو الدوائر الحكومية حتى يتسنى لهم الدعم إن أرادوا .
وفي شهر رمضان المبارك تم الصرف على نحوين اثنين , الأول عن طريق بطاقات افطار صائم وقيمة البطاقة 100 ريال تستخدم لدى الغنيم والعثيم وقد يصل المبلغ إلى 1000 ريال على حسب احتياج الأسرة , النحو الثاني هو عن طريق صرف شيكات بقيمة 2500 ريال لعدد من الأسر , كما تم معايدة الأسر ببعض المبالغ النقدية أو بصرف البطاقات الشرائية لهم , وللمعلومية اللجنة تدعم أسر السجناء بغض النظر عن جنسياتهم وكذلك دياناتهم .
ونحن نعمل على مساواة العمل والاستراتيجية مع جمعية الجنوب الخيرية النسائية ورئيسته الأستاذة/ منى البريك وذلك من خلال الزيارات المختلفة على الجانبين الرجالي والنسائي للسجون ومعاينتها .
كما تم وضع عضو ممثل للجنة لدى كل سجن بالمنطقة يقوم على إنهاء بعض الإجراءات المتعلقة بتأخر قضايا السجناء وكذلك مشاكلهم .
ومن الأشياء الجيدة هو أن الشخص الذي يأتي أمر الإفراج عنه بموجب أمر ملكي فهو يستطيع إكمال الدورات المعطاة له داخل السجن إن لم يكملها فيكملها لدى المراكز حال خروجه .
ومن المعوقات التي تواجه اللجنة هو الدعم فكلما زاد الدعم زاد التوسع في العمل وكذلك استفادة الأسر بشكل أكبر , كما أن النقل يعتبر مشكلة كبرى لعدم توفر السيارات والمعدات التي تحتاجها اللجنة , وهنالك معضلة ترافق موظفي اللجنة من حيث تدني الرواتب التي لا تتجاوز 3000 ريال فلذلك تم عمل حسابين منفصلين الأول حساب الزكاة وهو ما يتم صرفه على الأسر وحساب إداري (عام) وهو يختص بكل الشؤون الإدارية التي تختص باللجنة بما فيها المرتبات , ولقد تم الرفع من قبلنا لعضو اللجنة في أمارة منطقة عسير بطلب تعيين الموظفين على وظائف لدى الجهات الحكومية ويكون تابع لها مكلفاً للجنة وتمت الموافقة على المقترح من قبل أمير المنطقة حفظه الله إلا أنه وحتى الآن لم يتم التجاوب من قبل الوزارات مع ذلك المقترح .
كما أتمنى من الجانب الإعلامي الاهتمام الأكبر باللجنة ومناشطها والتعريف بها حتى تصل رسالتنا للجميع.
ومن هنا ومن خلال صحيفة "عسيرنيوز" أود أن أشكر صاحب السمو الملكي فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير والرئيس الفخري لفرع اللجنة بمنطقة عسير على دورة الفعال والكبير والذي يخصص بيوم السجين العالمي محاضرة داخل الأمارة للتعريف عن اللجنة ويتم دعوة رجال الأعمال لها ويحضرها هو بنفسه ويحرص على دعم اللجنة
كما أتقدم بالشكر للأستاذ المهندس/ سعد بن سعيد المبطي رئيس اللجنة بالمنطقة هو وأسرته على الدعم اللامحدود الذي تحظى به اللجنة من قبلهم , حيث أنه يتكفل باجتماعات اللجان بالمنطقة وكما أوصى بعمل دراسة خاصة لكيفية دعم الموظفين ماديا لتدني رواتبهم وذلك من خلال البعد التام عن أموال الزكوات التي ترد للجنة .
كما أشكر الشيخ/ محمد بن فحاس على موافقته على دعم المفرج عنه بمبلغ 2000ريال يستطيع بها قضاء التزاماته عقب الإفراج عنه .
كما أشكر كل يد حانيه ساعدت أو ساهمت ولو بالقليل لقيام اللجنة بدورها وعملها .
وأخيراً أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لـ"عسيرنيوز" التي بادرت بتواجدها ونقل كل ما يحدث داخل المنطقة ومساهمتها في العمل الخيري الذي يعود بنفعه على الجميع .
وليد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من جانبه عبر المندوب الاعلامي للجنة  تراحم الأستاذ/ وليد أبونخاع عن تقديره وامتنانه لصحيفة "عسير نيوز" وما تقدمه دائما في خدمة اللجان الخيرية مؤكدا أن اللجنة ستحظى بنصيب الأسد من الجانب الإعلامي بعد اتفاقها مع عسير نيوز صاحبة المصداقية و العمل المتقن.
 
وفي نهاية الزيارة قدم الرئيس التنفيذي للجنة الأستاذ/ يوسف الزامل عضوية اللجنة الإعلامية للمشرف العام لصحيفة "عسير نيوز" الأستاذ/ حسن آل معافي
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 IMG_9561

IMG_9551 IMG_9554

IMG_9555 IMG_9561 IMG_9560 IMG_9559 IMG_9558 IMG_9556

IMG_9563 IMG_9565 IMG_9566 IMG_9567 IMG_9568 IMG_9574 وليد

DSC00008 DSC00024 DSC00023 DSC00020 DSC00018 DSC00016 DSC00013 DSC00012 DSC00010 DSC00009

DSC00031  DSC00108 DSC00106 DSC00101 DSC00096 DSC00090 DSC00085 DSC00084 DSC00079 DSC00075 DSC00073 DSC00051 DSC00045 DSC00044


تقرير: لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بعسير(تراحم)”تعريف – أهداف – انجازات”

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.3seer.net/47335

«

»

1 التعليقات

  1. توت

    تقرير بطل
    جعله الله في ميزان حسناتكم

تم تعطيل التعليقات